صرح الشيخ د. مشعل جابر الاحمد الصباح، مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (الهيئة) بان الهيئة قد نظمت، في إطار رئاستها للجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية في دولة الكويت (اللجنة الدائمة)، وبموجب عقد الدعم الفني مع البنك الدولي، الزيارة الثالثة إلى واشنطن دي سي وذلك خلال الفترة من 22-24إبريل 2019للاجتماع  مع خبراء فريق تقرير أداء الأعمال في مجموعة البنك الدولي في مقره بالعاصمة الأمريكية وتأتي أهمية هذه الزيارة لمواصلة مسيرة الإصلاح وتعزيز الجهود المبذولة لجعل بيئة الاعمال في دولة الكويت جاذبة للاستثمار بما يحقق الرؤية الوطنية 2035وركائز الكويت الجديدة وأهدافها المتعلقة بالتنويع الاقتصادي ودعم دور القطاع الخاص.

وقد ترأس  الوفد  مدير عام الهيئة ورئيس اللجنة الدائمة، بمشاركة السادة أعضاء اللجنة الدائمة السيد المستشار/ جمال هاضل الجلاوي ممثلاً عن الإدارة العامة للجمارك، والسيد المهندس/ أحمد محمد الرشيدي ممثلاً عن وزارة الكهرباء والماء، والسيد الدكتور/ صالح عبدالمحسن العقيلي ممثلاً عن وزارة التجارة والصناعة وأعضاء فرق العمل المشكلة من الجهات المعنية  لكل مكون من مكونات مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال والمتمثلة في وزارة المالية، وزارة العدل، مركز الكويت للأعمال، الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، بنك الكويت المركزي، هيئة أسواق المال، بلدية الكويت، الهيئة العامة للبيئة، الإدارة العامة للإطفاء، غرفة تجارة وصناعة الكويت وشركة شبكة المعلومات الائتمانية.

وقد تم خلال الايام الثلاثة استعراض وضع دولة الكويت وفق تقرير الاعمال 2019لمكونات بدء النشاط التجاري، استخراج تراخيص البناء، الحصول على الكهرباء، تسجيل الملكية، الحصول على الائتمان، انفاذ العقود، حماية حقوق المستثمرين الأقلية، دفع الضرائب، التجارة عبر الحدود، تسوية حالات الاعسار. كما قدمت فرق عمل المكونات عروضا مباشرة للخدمات الالكترونية المقدمة وشرح تفصيلي يبين تسلسل إجراءات الإصلاحات التي تمت لديها والاثر المتحقق من حيث تقليص عدد الإجراءات والمدة الزمنية والكلفة او تطوير الجانب التشريعي بإقرار قوانين جديدة مثل قانون المعلومات الائتمانية او اصدار قرارات او تعاميم ذات صلة من شأنها ان تدفع نحو الإصلاحات القانونية المطلوبة وفق أفضل الممارسات العالمية.

وفي ختام الاجتماعات، أكد مدير عام الهيئة ورئيس اللجنة الدائمة لفرق العمل على ضرورة تسليم كافة الإصلاحات والقرارات والوثائق المساندة لاستكمال تعبئة نماذج تقرير الأعمال2020 لرصد الإصلاحات الخاصة بدولة الكويت وتسليمها للبنك الدولي وفق التاريخ المحدد من قبلهم في 31مايو 2019.

واستكمالا لما تم بحثه في هذه الزيارة ستقوم بعثة من فريق تقرير الأعمال لدى البنك الدولي بالحضور الى دولة الكويت لتفقد الإصلاحات التي تم ذكرها على أرض الواقع والتأكد من استفادة القطاع الخاص منها تمهيدا للانتهاء من جمع البيانات لتقرير الأعمال2020 الذي سيصدر في نهاية أكتوبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية في دولة الكويت كانت قد تأسست بقرار مجلس الوزراء رقم 1551 لسنة 2013 وبعضوية 15جهة حكومية وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني وقد أطلقت الاجندة الوطنية لتحسين بيئة الاعمال في دولة الكويت (برنامج تحسين 1وتحسين 2). والموقع الشبكي الخاص بها.

وقد مثل الهيئة السيدة فاطمة حسن الصايغ، مدير إدارة المكتب الفني، ومقرر اللجنة الدائمة، السيدة منى سليم بسيسو، مستشار اقتصادي وعضو اللجنة الدائمة، والسيد عمرو وجيه، مستشار قانوني، والسيدة لينا عدلوني، مستشار قانوني، والسيد فيصل حجي، قسم العلاقات العامة، إدارة مكتب المدير العام، والسيدة عنان الغرير والسيد عبد الوهاب المنيفي، إدارة التخطيط والتنافسية.